التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فَنْتشكيليّfantashkili: أيمن الدّقر في أعماله الأحدث..اللوحة-القصيدة...ورموز المدينة والمرأة | فَنْتشكيليّ



لوحات الفنان أيمن الدقر تشكل دعوة جمالية دائمة، للمحافظة على معطيات تراثية في طريقها للغياب والزوال ، ولقد توصل عبر رحلة طويلة مع التقنيات المختلفة، إلى أن يكشف مقدرته في تنويع وتكثيف المشاهد والعناصر والرموز والإشارات، القادمة من مراحل تاريخية متعاقبة تمتد إلى بدايات ظهور الحضارات السورية.‏



دقة تفصيليّة‏
ومن الناحية التشكيلية والتقنية لم تكن التفاصيل العقلانية الدقيقة، في معظم لوحاته، سوى أصداء شعرية وموسيقية ،للتعبيرعن هذا البحث اليومي المطلق ،عن خصوصيات التراث الحضاري ، الذي يربط الماضي بالإيقاعات الفنية الحديثة .‏
والمنطلق التحليلي لتطور تجربته، يعيدنا الى تنويعات مراحله الفنية المتواصلة ، حيث نجد الحضور القوي للصياغة الهادئة والمركزة، المستمدة من انطباعات الذاكرة، ومن رؤى المخيلة ، التي شكلت في لوحاته الأحدث،هواجس تشكيلية جديدة (في الرؤية الحلمية – الرمزية) والهندسية ( في تكاوين النوافذ والدوائر والخطوط المستقيمة والزوايا الحادة ) وهو في ذلك يبتعد كل البعد عن منزلقات الوقوع في هاوية التغريب الثقافي، المقروء في معظم النتاج التشكيلي العربي المعاصر،تحت شعارات استعراضية، لاتمت للحضارة العربية بصلة . فهو على سبيل المثال ينأى ويبتعد كل البعد، عن استخدام الضربات والحركات اللونية والخطية الإنفعالية السريعة ، مؤكدا على حضور الخط المدروس واللمسة الهادئة ، في خطوات إظهار علاقة لوحاته ورسوماته بتاريخه وبيئته ومحيطه السوري والعربي .‏

الفنّان أيمن الدقر
تشكيل بانورامي حكائي‏
وإذا استعدنا أجواء تجربته الماضية مع تنويعات العناصر التاريخية المنقوشة على الجدران والمعابد والقصور القديمة ، نعرف مسبقا ان الاهتمام بالنمنمة التفصيلية هو المدخل العقلاني الوحيد لبناء اللوحة، بخطوط صارمة والوان متدرجة الإضاءة ،على خلفية خافتة ، وهو في ذلك كان ولا يزال يبحث عن اناقة الشكل ورمزية التكوين وشاعرية التشكيل وإيماءات الحكاية الاسطورية . فالحنين إلى حكايات التاريخ هو جزء أساسي في لوحاته القديمةوالجديدة ، وهو في كل مرة يعمل على تأويل رموزه للوصول الى التشكيل البانورامي الحكائي، القادم من معطيات الأزمنة الغابرة في فجر التاريخ ( تجسيد حركات خيالية لأشخاص وحيوانات متقابلة أو متتابعة ،او لأسدين متعارضين ) وتبرز إطلالة خوذة أو تاج الرأس و إيقاعات الصدر والأنف، ضمن تأليف يجمع مابين حركة الزوايا والأقواس والخطوط المستقيمة، وكل ذلك يعيدنا الى أجواء الفنون السورية القديمة ، وخاصة الآشورية .‏


ويظهر في فضاءات لوحاته وبشكل دائم التشكيل الزخرفي الشعبي ،المتعدد المصادر والإيقاعات، والمنقوش أو المجسد على النحاسيات والزجاجيات والفخاريات وسواها . ولقد ركز في لوحاته القديمة لإظهار تلميحات الإيقاعات اللونية الساطعة على الأواني المستمدة من الوان الفنون الشرقية المنسية ، والتي تؤكد ملازمته الدائمة للأشكال المنحوتة أو المنقوشة، التي درس حركاتها وتفاصيلها ودلالاتها، خلال زياراته المتكررة للمتاحف ،وأخذ ينعطف عاما بعد آخر لاستخدام الإضاءات القوية المحددة ، في احيان كثيرة ،بخطوط صارمة تظهر العناصر الزخرفية وسواها .‏
ومن اجل ذلك حمل أيمن الدقر مؤشرات الحداثة الى تشكيلاته البانورامية، دون إعلانها كأزمنة ، ربما لأنه لم يقتنع بالتحوير الجزئي أو الكامل ، من الواقعية الى التعبيرية أوالى التجريد ، وربما لأنه آمن منذ البداية، أنه يمتلك حيوية الرسم، والقدرة على استعادة تفاصيل وجزئيات المشاهد والرموز القادمة من عمق الأزمنة والأمكنة .‏


رؤس أقلام رفيعة‏
وفي لوحات مرحلته الأخيرة، والتي بلغ عددها خمس وثلاثون لوحة، أنجزها بلونين أساسيين هما الأسود والأبيض، وبرؤس أقلام رفيعة، وتفاعل فيها مع قصيدة الشاعرالكبير نزار قباني التي يقول فيها : هذي دمشق وهذي الكأس والراح … إني أحبك وبعض الحب ذباح … مؤكدا فيها من جديد رغبته الدائمة في اختبار المواد والتقنيات، بدلا من متابعة تقنياته التلوينية السابقة ، ورغم هذا التحول التقني، نجد كل لوحة من أعماله الجديدة ،



تترابط
مع لوحاته السابقة، 

من ناحية البقاء في إطار التشكيل البانورامي التاريخي ،وتختلف معها من حيث التقنية . كونه يريد من خلال هذه التعددية، في طرق معالجة العناصر والرموزالوصول إلى المدى المتجدد ، الذي يجد قوته من خلال قدرته على التكثيف التشكيلي ، بحيث يمكننا أن نعتبر كل تفصيل صغير في لوحة من لوحاته القديمة والجديدة ،بمثابة لوحة تشكيلية حديثة كاملة .‏


ففي لوحاته الأحدث، يجاهر بعشقه المتجدد لمرتع طفولته وحداثته، من خلال التركيز على رموز المدينة القديمة ،التي شكلت محور قصيدة نزار قباني ، حيث تظهرالمرأة ورموز اشكال العمارة الدمشقية بنوافذها واقواسها وشرفاتها واشجارها وياسمينها وبحراتها ونوافيرها كرحلة حلم في فضاء اللوحة .‏


رموز محلية كثيرة يعزف على أوتارها ،وتمتد الزخرفة الشرقية ، لتشمل النسيج السوري ،الذي عرف شهرة عالمية واسعة ، مع تأكيده على إضفاء المجسمات والدائرة، التي تأخذ شكل الشمس المشعة باللون الذهبي ،الذي تكرس على مر العصور، كلون مقدس يرمز الى الزهد والنقاء والصفاء والجو الروحاني .


هكذا كانت تحولات تجارب أيمن الدقر تغوص في هواجسه الثقافية المنفتحة على التاريخ الحضاري، الذي اكتسبته الأرض السورية خلال آلاف السنين ، وصولا إلى خطواته الجديدة التي أراد من خلالها توجيه دعوة جمالية للإيحاء بإمكانية تمتين علاقة لوحاته بمدينة دمشق، التي أحبها وتفاعل مع هواجسها وأحلامها الفنية ، وعمقت في أحلامه هذا الحنين الدائم الى ذكريات طفولته والوصول الى اللوحة – القصيدة ، في خطوات مساهمته في كسر طوق العزلة الخانق، في مكعبات الأبنية الاسمنتية ، والعودة إلى ذكريات البيوت الدمشقية القديمة ،والإسترسال مع البقية الباقية من الأمكنة الحميمية، والتعبيرعن حيوية التعاطي ،مع الموضوعات التاريخية والأثرية، وقدرتها على الإيقاظ والتجدد .‏


بقلم النّاقد أ.أديب مخزوم


المسؤول: وديع عطفة

المشرف: مازن عرابي

فنتشكيليfantashkili


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فنتشكيليfantashkili: الوجوديّة في أعمال التشكيلي سامر اسماعيل "نبذة"

ولد الفنان التشكيلي سامر اسماعيل في مدينة مصياف عام 1966. ـ عضو نادي التصوير الضوئي ـ عضو اتحاد التشكيليين السوريين . يكتب   في مجال النقد التشكيلي والصورة ،وله العديد من المقالات والأبحاث المنشورة في الصحافة المحلية والعربية.   صدر له: كتاب  (1)بقع لونية طباعة لونية(1) معارض فردية : 2010  معرض الخريف السنوي لفناني القطر. 2010 معرض  في /ناي آرت كافيه في اللاذقية. 2008 معرض فردي في صالة الخانجي في حلب. 2007 معرض فردي في المركز الثقافي العربي في مدريد. 2006 – معرض فردي في صالة عالبال في دمشق. 2004 – معرض فردي في صالة كاريزما في الكويت. 2003 – معرض فردي في الكادي هارس في اسبانيا. 2001 – معرض فردي في مدينة ليون ، فرنسا برعاية بلدية ليون. 1999 – معرض فردي ، لوحات بالابيض والاسود مستمد من قصائد الشاعر الراحل رياض الصالح الحسين. 1993 – معرض فردي في صالة الخانجي في حلب. 1991 – معرض فردي في صالة شيزر حماه. 1990 – معرض فردي في المركز الثقافي العربي في مصياف. 1986 . معرض في المركز الثقافي العربي في مص...

فنتشكيليfantashkili: الفنان التشكيلي غطفان حبيب "نبذة"

الفنان السوري غطفان حبيب ولد الفنان التشكيلي غطفان حبيب في مدينة اللاذقية، في عام 1976.   حاصل على: -دكتوراه في الفنون الجميلة – قسم التصوير- جامعة دمشق  2015. (عنوان البحث: تطور مفهوم الرسوم الفنية إلى الكتابة الصورية في الحضارات الرافدية القديمة وتوظيفها في اللوحة التصويرية). -ماجستير في إدارة الأعمال- الجامعة الافتراضية السورية  2014. (عنوان البحث: أثر الصورة البصرية على القيمة المدركة للإعلان). -ماجستير في الفنون الجميلة- قسم التصوير- جامعة دمشق  2009 (عنوان البحث: الرسوم الجدارية في الفن السوري القديم 11000-3000 عام ق.م). -دبلوم التأهيل التربوي- كلية التربية- جامعة دمشق  2002. -إجازة في الفنون الجميلة- قسم التصوير- جامعة دمشق   2000. له من المؤلفات والابحاث: -(مفهوم التجريد في الفن القديم)بحث مقدم لمجلة جامعة دمشق للعللوم الهندسية 2015 -(تطور مفهوم الصورة الفنية)بحث مقدم لمجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية 2015 -(الانسان كرمز في رسوم ما قبل التاريخ)بحث مقدم لمجلة جامعة دمشق للعل...

فنتشكيليfantashkili: سلفادور دالي العبقري المجنون الذي خلّد الزمن الذائب|Les Beaux-Arts

مثلما يقترن اسم شكسبير بـ”هاملت”، وجيمس جويس بـ"يوليسيس" وماركيز بـ”مئة عام من العزلة” فإن اسم سلفادور دالي يكاد يتماهى بلوحة “إصرار الذاكرة” التي أنجزها عام 1931 ، وذاع صيتها بين محبّي الفن التشكيلي ومريديه. وسوف يُكتب لها البقاء طويلا في الذاكرة الجمعية لأنها تعالج هاجسا إنسانيا يتجدّد على مرّ الزمان. لوحة “إصرار الذاكرة” تمثل العمل الفني الأكثر هيمنة في تجربة سلفادور دالي الإبداعية ليس من جهة غرابته فحسب، وإنما من جهة توظيفه للعالم السريالي أو “الفوق واقعي” الذي ينزاح من لا وعيه أو لا شعوره، حينما يغفل الحارس غير الأمين الذي يُفترض أن يكون يقظا عند البوابة التي تفصل الوعي عن اللاوعي أو الشعور عن اللاشعور، فتتسرّب الصور الفنتازية الغريبة التي يندر أن تجد لها مثيلا على أرض الواقع الذي نعيشه ونتمثلّه كل يوم. لا بدّ من الإشارة إلى أن دالي كان طفلا مدللا لا تعوزه المادة ولا ينقصه الثراء، وكان يتردّد كثيرا على متحف “ديل برادو” ويتأمل طويلا أعمال فلاسكيز وغويا وسواهما من الفنانين الكبار، وحينما يعود إلى منزله كان يستغرق في رسم أعمال تكعيبية أثارت اهتمام الناس من حوله....

فنتشكيليfantashkili: الياس زيّات رائد من رواد الحداثة التشكيليّة السوريّة "نبذة"

  ولد التشكيليّ الياس زيّات في دمشق، سورية لعام 1935. 1960ـ تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة في صوفيا ـ بلغاريا / قسم التصوير الزيتي. 1961ـ دراسات إضافية بكلية الفنون الجميلة في القاهرة. 1974ـ دراسات إضافية في أكاديمية الفنون الجميلة وفي متحف الفنون التطبيقية في بودابست. درّس في المعهد العالي للفنون الجميلة بدمشق. درّس في كلية الفنون الجميلة بدمشق ما بين عامي 1980 ـ 2000.  درّس في صوفيا تقانة الفن الأيقوني والترميم. وكما شغل عدة مناصب في كلية الفنون الجميلة من بينها رئيس قسم الفنون والوكيل العلمي للكلية. أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السوريّة،  المتحف الوطني بدمشق، متحف دمّر، القصر  الجمهوري، وزارة الخارجية، معهد العالم  العربي بباريس، وضمن مجموعات خاصة. تحيّة مودّة واحترام من فنتشكيليfantashkili للفنان الياس زيّات فنتشكيليfantashkili *وديع عطفة*

فنتشكيليfantashkili: لؤي كيالي فنان عاش مرتين ومات مرتين.

ثمّة طبائع تجعل الفنّان ومعه الفيلسوف رجلًا خارج المألوف، لا بهيئته وسمْته فقط، لكن أيضًا وخصوصًا بطويّته النافرة القلقة كما بصمته أو هذره، وبأرقه ومصاحبته لليل، وبموته المأساوي أو المبكر.  في الحديث عن هذه المصائر المتكسّرة، تحضر الحياة المرتجّة للؤي كيالي. وجد كيالي ميتًا في غرفته حرقًا؛ في تلك الليلة من سبتمبر/أيلول 1978، أخذ النوم لؤي كيالي في وحدته المعتادة، لم تكن بين أحضانه رفيقة حياة كي تنزع السيجارة الملتهبة من بيد أصابعه، ولا لكي تهدّئ من روع بواطنه الفوّارة. صانع المكانس  انتشرتْ النار في جسده الملتهب سلفًا بحرقة الأسئلة الوجودية وبالكآبة القاتلة. في المستشفى لم يمهلْه الموت أكثر من ثلاثة أشهر. ولأن عائلته كانت دومًا وراء اتهامه بالجنون، ووراء إدخاله مستشفيات الأمراض العقلية والعصبية، فقد سرت الإشاعة أن الفنان المتقلّب المزاج و"الغريب الأطوار" قد انتحر. والحال أنه أكّد لأصدقائه القلّة المقربين أنه لم يقدم أبدًا على الانتحار.   ربما كانت في لاوعيه تلك الرغبة، التي عشّشت في بواطنه من غير أن يكون قادرًا على اقتلاعها. بيد أن...

فنتشكيليfantashkili: مائيّات عماد جروا.

الفنان التشكيلي عماد جروا من أعماله: (1) (2) (3) (4) (5) تحيّة للفنان عماد جروا من موقع فنتشكيليfantashkili *وديع عطفة*

فنتشكيليfantashkili: غسان النعنع يهتم بروحانية الأشياء و يعتمد على خياله (غايته الإنسان كقيمة عليا) | بقلم غازي عانا.

إن علاقة التشكيلي غسان النعنع بلوحته أكثر ما تظهر في اللون وطريقة معالجاته وصياغاته الخاصة به  التي تستقر باتفاق وتناغم مدهش على سطح اللوحة المتصالح مع جميع عناصرها ومقومات نهوضها، وهذا برأيي ما ميـّز تلك التجربة الهامة في التصوير عن غيرها من التجارب الحاضرة والموازية لها هي أيضاً من حيث الأهمية والحضور في المشهد التشكيلي السوري، كما أن علاقة التشكيلي باللون كمصوّر مرتبطة هي أيضاً بالموسيقى، فلا بدّ للمتابع ليوميات التشكيلي في المرسم أن يكتشف تلك العلاقة الجدلية بين ما يصوره وبين ما يسمعه من الموسيقى التي تواكب تطبّقات ألوانه التي تستقر تباعاً على سطح اللوحة بإيقاعاتها وتداخل تلك التونات مع بعضها بفواصل تتقاطع مع النوتة وأشكال الإشارات وأزمنتها في الموسيقى، وهي هنا متباينة نسبياً بحيث نلاحظ توضـّعها بالنهاية على شكل مستويات تجعل المشهد يبدو سديمياً وينزاح باتجاهٍ أقرب إلى الانطباعية وأحياناً إلى الرومانسية دون التخلّي عن الواقعية كإسناد. تعكس لوحة غسان النعنع - المصور المتمكّن من أدواته والمواد التي خبرها جيداً منذ كان طالباً في كلية الفنون الجميلة بدمشق قبل حوال...

فنتشكيليfantashkili: الفنان التشكيلي السوري نزار الحطّاب.

  يصعبُ على اي مؤرخ ان يضع خطوط عريضة عن الفن التشكيلي في حلب دون الاشارة الى الفنان نزار حطاب. وكيف يشرح المؤرخ عن فصول الحداثة والتطور التشكيلي في مدينة الشهباء ان لم يقف عند مراحل الفنان حطاب. لقد ابتعد عن الطبيعة ليجعل من لوحاته عملية تحليل اجتماعي, كي يجعل من تصميماته عمليات التحليل الفكري ويتبعها بطابع الاحساس الملتزم, واقعي في المشاعر الروحية, يُنضج لوحات بالوان فوبية, ويكسيها بإحساس تعبيري, ويقدمها بإطار الرمزية.. له حوار ذاتي بين الوجوه وبين الفكرة. بين الظاهر وبين الداخل. حوار يحمل مظاهر الاسى ولم يجد جواب مريح. فيعود ليُعلل نفسه في أمال بعيدة المدى. صوت الكمنجة لا يصل لكل من يرغب, لأنه يعرف ان صوت الطبول لاتسمح بأن تتمتع الارواح بصوت البلابل.  الفنان نزار لم يخشى صعوبات المجهول, ولم يخشى اي عائق في اختيار انواع الحداثة, ولهذا لكل لوحة من منجزات الفنان تحكي عن قصة مختلفة, والبعض منها تُعبر عن مسرحيات فيها من الفرح والامل, واخرى فيها من المأساة والالم, . لوحات لم تفقد ملامح التحكم على الهيكل والمضمون. ايضا لم تنسى منجزاته حوادث الالم المجاور, ومشاعر المظاه...

فنتشكيليfantashkili: سعيد تحسين، الأستاذ الذي اختصر الألم والفرح باللون|Les Beaux-Arts

ما من مراجع تقف حقيقةً على سيرة سعيد تحسين ، باستثناء 2500 لوحة تركها لنا تناثرت في أرجاء العالم، وبالكاد يمكننا أن نشاهد العشرات من أعماله في الوقت الحاضر، وهي خسارة كبيرة أنّ صور عن هذه الأعمال ليست موجودة لدينا، وهذا ما أسميه ضياع الكنز. الأعمال المتبقية، تعطي صورة قوية وواضحة عن فنان منحته الحياة جذوة الفن، فكانت اللوحة التي صورت الألم والفرح وتفاصيل الحياة الشعبية والسياسية الوطنية والقومية، فهو لم يكن عبر الرسم يتسلى برسم المنظر كحال العديد غيره ممن عاصروه ولم يكن ممن شغله أن يشار إليه بصفة فنان، وهذا نراه يتجسد في أعماله وغزارة إنتاجه الثري والنوعي، كما يتجلى بمقدرته الفذة على رسم التفاصيل والحشود، ولنا أن نتذكر بدايات تعلمه الرسم في سوق الحرير على أيدي العارفين بفن الرسم آنذاك ومدى ضرورة امتلاك الحرفة ولو بفطريتها، ما جعله يرى في قماش اللوحة لاحقاً مساحة ليس لإشغالها باللون بقدر ما كانت هذه المساحات مشغولة بفلسفة ووعي، فشغلته قضايا فكرية ووجودية وفلسفية، منها الإيمان والخير والشر والجنة والنار والعدالة وكثير من هذه المفاهيم، فعبّر عنها بالرسم، ولم يكن في يوم تسجيلياً با...

فنتشكيليfantashkili: السريالي زورو متيني: أنا احمل وطني في خيالي وارسمه والأجانب يحسبونني غريباً.

ولد  الفنان السريالي  زورو متيني    عام 1949 في مدينة عامودا في جنوب غرب كردستان ، درس  في اكاديمية الفن عام 1976 ، ومنذ ذلك الوقت لغاية اليوم يعيش في المانيا ، وقد اقام العديد من المعارض في بلاد شتى مثل ( بيروت ، لندن، لوزان، زيورخ، مالمو، مونشن، و برلين)واكمل  دراسته الفنية على يد البرفسور ف. كرزيميك و البرفسور ي.رويتر ، وحول نشاطاته واعماله كتب عنه العديد من الاخبار والمقالات في الصحف  والمجلات الالمانية . ومن الواضح ان الفنان زورو كان محباً للحرية منذ صغره ، وكان يريد ان يطلق العنان لخياله ، ويعرف شخصيته في عالم فانتازي مختلف، احوال المجتمع الديني والسياسي دفعوه الى استعمال الحوادث الحقيقية ، في حياته مثل رموز لعالمه الخيالي ، مثل الدادائية والسريالية ، وكان يرغب في خلق فجوه بينه وبين الحقيقة ، من اجل هذا ظهر تأثير الفن السريالي بشكل جلي في اعماله وحتى على شخصيته التي اصبحت عالمه وهويته، زورو المبتسم وخفيف الدم،  تجاربه عالم سيريالي، قسمها ما بين الدراما والموسيقا واللوحات الفنية . ويعرض تلك الاقسام جميعاً في معرض...