التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فنتشكيليfantashkili: جورج عشي في مشواره الفني الطويل .. بين التشكيل والشعر الغنائي والتصوير الضوئي.. بقلم: أديب مخزوم.


الاستعادة البانورامية لمشوار جورج عشّي الفني والحياتي، ترسم أمامنا صورة فنان متعدد المواهب والاتجاهات والحساسيات ، فهو فنان تشكيلي وشاعر غنائي، حققت بعض أغانيه، التي كتب كلماتها شهرة واسعة ، كما أنه مصور ضوئي،


التقط آلاف الصور النادرة للأمكنة الأثرية والسياحية، ولرموز الفن والأدب والشعر والإعلام، ويتابع نشرها بدقة عالية على صفحته في «الفيس بوك» وبذلك فهو يقدمها للمهتمين والمتابعين، بدون مقابل، وهذا جزء من رسالته الفنية والجمالية، التي كرس لها سنوات عمره، وله دوره في الإذاعة والتلفزيون والمجالات الأخرى. والواقع من الصعب الإحاطة بكل هواجسه الفنية والأدبية والإعلامية المتنوعة والمتفرعة والمتشعبة.‏


أرشيف متحفي
هكذا كان ولايزال يلتقط خلال جولاته السياحية ،إشارات الأزمنة المنسية على جدران الأوابد الحضارية ، وأحياناً يختلط المشهد الأثري، بأشكال الوجوه والطبيعة والعناصر الأخرى، مؤكداً على الجوانب الفنية الخفية والعلنية للضوء الذي يتوازى مع أماكن الظل والعتمة.‏


وثمة فروقات تكشفها حساسيته البصرية، بين التقاط الصورة في الطبيعة وتحت ضوء الشمس أو ضوء النهار، وبين التقاطها بعيداً عن الإضاءة الطبيعية، وفي هذا التنقل، نقع على مقترحات إجادة التعامل مع الواقع من منطلق التدخل فيه ، كونه يسعى وراء حركة أطياف الواقع ، سعياً وراء اكتشاف أسرار الحياة والحركة والإيقاع والتعبيرية المنفلتة من سكونية الواقع الخارجي وأفقيته التسجيلية الباردة.‏
ما نشاهده في أرشيف جورج عشي المتحفي ، يعيدنا عبر صوره القديمة ، إلى أماكن تمثل الماضي والحاضر ، وإلى أيام الأبيض والأسود ، وصولاً إلى صوره الملونة المتنوعة في موضوعاتها أيضاً ، حيث تتواتر المشاهد الملتقطة من أماكن غابت أو تكاد تغيب ، وسط الامتداد العمراني الحديث، الذي أطاح ايضاً بفسحات وظلال الياسمين الدائم العبق والاخضرار.‏


صور نادرة‏
نجول مع كاميرا جورج عشي عبر آلاف الصور المستعادة، فنجده يبحث عن شاعرية في الأمكنة والوجوه. وفي إطار هذه الشاعرية البصرية ، يسعى لإبراز رموز الواقع كعناصر تشكيلية في التأليف العام للوحته الضوئية.وهكذا يصل إلى التأليف الفني الذي يحافظ على البنائية الفوتوغرافية الحديثة والمعاصرة.‏
وتظهر في لقطاته الفنية حالات المزج بين ذاكرتين ، ذاكرة الماضي وذاكرة الحاضر، وبذلك تساهم اعماله بتحقيق حوار ثقافي بين الشرق والغرب ، وبين القديم والجديد، وتأتي كردة فعل جمالية وحضارية ضد كل مظاهر التخلف والجهل والتطرف والارهاب.‏
من ناحية أخرى تبرز قيمة صوره النادرة في أهميتها التوثيقية أو التأريخية، وبالتالي تساهم بتعريف الأجيال الحالية والمستقبلية، بأعلام الفكر والفن والأدب. إضافة للصور السياحية الملتقطة لأوابد وكنوز ومعالم قادمة من عمق التاريخ والأزمنة كما أشرنا.‏
وصوره التوثيقية النادرة تساهم في تغذية الخيال الابداعي والثقافي، وتزيد من حالات الوعي المعرفي والتاريخي، الذي ترك بصماته الحضارية على النمو الثقافي في المجتمعات القديمة والحديثة.‏

أكثر من عشرة معارض تشكيلية‏..
ولقد أقام جورج عشي، أكثر من عشرة معارض فردية ، تنوعت في معالجاتها وتقنياتها وتفاوتت بين الواقعية والتعبيرية والرمزية وصولاً إلى حدود التجريد اللوني. فمن خلال تقنية الزيت التي ارتكزت عليها بعض لوحاته ، عمل على تركيب المساحات اللونية ، محددأً العناصر الإنسانية والمعمارية بخطوط واضحة، كما أخذنا إلى ضبابية وشاعرية في لوحات «الأكواريل» التي عالج من خلالها عناصر المنظر الخلوي.

دليل المعرض العاشر للفنّان عشّي
كما استعاد في بعض مائياته عناصر المشهد الطبيعي من مخزون الذاكرة البصرية ، انها لوحات مشرعة على الأحاسيس وعلى مرايا الذاكرة أو على مناخ لوني أكثر شفافية وشاعرية، انها شاعرية مستمدة من جغرافية المكان، الذي يعكس أحلام وتخيلات مرحلة الطفولة والفتوة، حين كان يرتمي في أحضان طبيعة قريته الساحلية ضهر صفرا.‏

الفنان عشّي بريشة الفنان سعد يكن عام 1975

ومن الناحية التقنية تبدو ريشة جورج عشي عقلانية حيناً، وانفعالية حيناً آخر، وهذا خاضع للحالة النفسية، التي يعيشها أثناء انجاز اللوحة، فهو في قسم من لوحاته ينشد الصفاء اللوني، من خلال الاعتماد على تسطيح المساحة، وتوحيد اللون في المساحة الواحدة، وفي قسم آخر من أعماله يعيد الصياغة في لوحاته إلى مرحلة ما بعد الانطباعية، حيث تستمد اللمسة اللونية حيويتها من تفاعلات مثمرة قادمة من عواصم الفن الكبرى، من حيث التركيز على الملمس الخشن لسطوح الألوان واختزال الاشكال الانسانية وعناصر الطبيعة، باعتماد اللمسة اللونية العفوية المنفلتة من حدود المنطق التقليدي الواقعي.‏
الفنّانة التشكيلية ليلى نصير بعدسة الفنان عشّي


فقد كان جورج عشي ولايزال، يصر على مبدأ الحرية التعبيرية وعدم التقيد بأسلوب محدد ولا بتقنية معينة، لهذا فهو يعمل على إظهار اللمسات اللونية كإيقاعات عفوية انفعالية مرة، ويتحول لابرازها كإيقاعات عقلانية مركزة مرة أخرى، على أساس أن الحالة الأولى تدرج ضمن ايقاعات البحث عن جمالية تشكيلية عصرية تتجاوز قشور الواقع، وتفاصيله وتبقي فقط على اشاراته. كما جنح في مراحل سابقة، في بعض معارضه الفردية، التي أقامها داخل سورية وخارجها نحو الاختزال والتبسيط في معالجة العناصر الانسانية، وصولاً الى اضفاء الأجواء والملامح والتعابير الطفولية في التشكيل والتلوين معاً.‏

فنتشكيليfantashkili

نُشِرَ هذا المقال في جريدة
الثورة

بقلم النّاقد: أديب مخزوم


وديع عطفة


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فنتشكيليfantashkili: الوجوديّة في أعمال التشكيلي سامر اسماعيل "نبذة"

ولد الفنان التشكيلي سامر اسماعيل في مدينة مصياف عام 1966. ـ عضو نادي التصوير الضوئي ـ عضو اتحاد التشكيليين السوريين . يكتب   في مجال النقد التشكيلي والصورة ،وله العديد من المقالات والأبحاث المنشورة في الصحافة المحلية والعربية.   صدر له: كتاب  (1)بقع لونية طباعة لونية(1) معارض فردية : 2010  معرض الخريف السنوي لفناني القطر. 2010 معرض  في /ناي آرت كافيه في اللاذقية. 2008 معرض فردي في صالة الخانجي في حلب. 2007 معرض فردي في المركز الثقافي العربي في مدريد. 2006 – معرض فردي في صالة عالبال في دمشق. 2004 – معرض فردي في صالة كاريزما في الكويت. 2003 – معرض فردي في الكادي هارس في اسبانيا. 2001 – معرض فردي في مدينة ليون ، فرنسا برعاية بلدية ليون. 1999 – معرض فردي ، لوحات بالابيض والاسود مستمد من قصائد الشاعر الراحل رياض الصالح الحسين. 1993 – معرض فردي في صالة الخانجي في حلب. 1991 – معرض فردي في صالة شيزر حماه. 1990 – معرض فردي في المركز الثقافي العربي في مصياف. 1986 . معرض في المركز الثقافي العربي في مص...

فنتشكيليfantashkili: الفنان التشكيلي غطفان حبيب "نبذة"

الفنان السوري غطفان حبيب ولد الفنان التشكيلي غطفان حبيب في مدينة اللاذقية، في عام 1976.   حاصل على: -دكتوراه في الفنون الجميلة – قسم التصوير- جامعة دمشق  2015. (عنوان البحث: تطور مفهوم الرسوم الفنية إلى الكتابة الصورية في الحضارات الرافدية القديمة وتوظيفها في اللوحة التصويرية). -ماجستير في إدارة الأعمال- الجامعة الافتراضية السورية  2014. (عنوان البحث: أثر الصورة البصرية على القيمة المدركة للإعلان). -ماجستير في الفنون الجميلة- قسم التصوير- جامعة دمشق  2009 (عنوان البحث: الرسوم الجدارية في الفن السوري القديم 11000-3000 عام ق.م). -دبلوم التأهيل التربوي- كلية التربية- جامعة دمشق  2002. -إجازة في الفنون الجميلة- قسم التصوير- جامعة دمشق   2000. له من المؤلفات والابحاث: -(مفهوم التجريد في الفن القديم)بحث مقدم لمجلة جامعة دمشق للعللوم الهندسية 2015 -(تطور مفهوم الصورة الفنية)بحث مقدم لمجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية 2015 -(الانسان كرمز في رسوم ما قبل التاريخ)بحث مقدم لمجلة جامعة دمشق للعل...

فنتشكيليfantashkili: سلفادور دالي العبقري المجنون الذي خلّد الزمن الذائب|Les Beaux-Arts

مثلما يقترن اسم شكسبير بـ”هاملت”، وجيمس جويس بـ"يوليسيس" وماركيز بـ”مئة عام من العزلة” فإن اسم سلفادور دالي يكاد يتماهى بلوحة “إصرار الذاكرة” التي أنجزها عام 1931 ، وذاع صيتها بين محبّي الفن التشكيلي ومريديه. وسوف يُكتب لها البقاء طويلا في الذاكرة الجمعية لأنها تعالج هاجسا إنسانيا يتجدّد على مرّ الزمان. لوحة “إصرار الذاكرة” تمثل العمل الفني الأكثر هيمنة في تجربة سلفادور دالي الإبداعية ليس من جهة غرابته فحسب، وإنما من جهة توظيفه للعالم السريالي أو “الفوق واقعي” الذي ينزاح من لا وعيه أو لا شعوره، حينما يغفل الحارس غير الأمين الذي يُفترض أن يكون يقظا عند البوابة التي تفصل الوعي عن اللاوعي أو الشعور عن اللاشعور، فتتسرّب الصور الفنتازية الغريبة التي يندر أن تجد لها مثيلا على أرض الواقع الذي نعيشه ونتمثلّه كل يوم. لا بدّ من الإشارة إلى أن دالي كان طفلا مدللا لا تعوزه المادة ولا ينقصه الثراء، وكان يتردّد كثيرا على متحف “ديل برادو” ويتأمل طويلا أعمال فلاسكيز وغويا وسواهما من الفنانين الكبار، وحينما يعود إلى منزله كان يستغرق في رسم أعمال تكعيبية أثارت اهتمام الناس من حوله....

فنتشكيليfantashkili: الياس زيّات رائد من رواد الحداثة التشكيليّة السوريّة "نبذة"

  ولد التشكيليّ الياس زيّات في دمشق، سورية لعام 1935. 1960ـ تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة في صوفيا ـ بلغاريا / قسم التصوير الزيتي. 1961ـ دراسات إضافية بكلية الفنون الجميلة في القاهرة. 1974ـ دراسات إضافية في أكاديمية الفنون الجميلة وفي متحف الفنون التطبيقية في بودابست. درّس في المعهد العالي للفنون الجميلة بدمشق. درّس في كلية الفنون الجميلة بدمشق ما بين عامي 1980 ـ 2000.  درّس في صوفيا تقانة الفن الأيقوني والترميم. وكما شغل عدة مناصب في كلية الفنون الجميلة من بينها رئيس قسم الفنون والوكيل العلمي للكلية. أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السوريّة،  المتحف الوطني بدمشق، متحف دمّر، القصر  الجمهوري، وزارة الخارجية، معهد العالم  العربي بباريس، وضمن مجموعات خاصة. تحيّة مودّة واحترام من فنتشكيليfantashkili للفنان الياس زيّات فنتشكيليfantashkili *وديع عطفة*

فنتشكيليfantashkili: لؤي كيالي فنان عاش مرتين ومات مرتين.

ثمّة طبائع تجعل الفنّان ومعه الفيلسوف رجلًا خارج المألوف، لا بهيئته وسمْته فقط، لكن أيضًا وخصوصًا بطويّته النافرة القلقة كما بصمته أو هذره، وبأرقه ومصاحبته لليل، وبموته المأساوي أو المبكر.  في الحديث عن هذه المصائر المتكسّرة، تحضر الحياة المرتجّة للؤي كيالي. وجد كيالي ميتًا في غرفته حرقًا؛ في تلك الليلة من سبتمبر/أيلول 1978، أخذ النوم لؤي كيالي في وحدته المعتادة، لم تكن بين أحضانه رفيقة حياة كي تنزع السيجارة الملتهبة من بيد أصابعه، ولا لكي تهدّئ من روع بواطنه الفوّارة. صانع المكانس  انتشرتْ النار في جسده الملتهب سلفًا بحرقة الأسئلة الوجودية وبالكآبة القاتلة. في المستشفى لم يمهلْه الموت أكثر من ثلاثة أشهر. ولأن عائلته كانت دومًا وراء اتهامه بالجنون، ووراء إدخاله مستشفيات الأمراض العقلية والعصبية، فقد سرت الإشاعة أن الفنان المتقلّب المزاج و"الغريب الأطوار" قد انتحر. والحال أنه أكّد لأصدقائه القلّة المقربين أنه لم يقدم أبدًا على الانتحار.   ربما كانت في لاوعيه تلك الرغبة، التي عشّشت في بواطنه من غير أن يكون قادرًا على اقتلاعها. بيد أن...

فنتشكيليfantashkili: مائيّات عماد جروا.

الفنان التشكيلي عماد جروا من أعماله: (1) (2) (3) (4) (5) تحيّة للفنان عماد جروا من موقع فنتشكيليfantashkili *وديع عطفة*

فنتشكيليfantashkili: غسان النعنع يهتم بروحانية الأشياء و يعتمد على خياله (غايته الإنسان كقيمة عليا) | بقلم غازي عانا.

إن علاقة التشكيلي غسان النعنع بلوحته أكثر ما تظهر في اللون وطريقة معالجاته وصياغاته الخاصة به  التي تستقر باتفاق وتناغم مدهش على سطح اللوحة المتصالح مع جميع عناصرها ومقومات نهوضها، وهذا برأيي ما ميـّز تلك التجربة الهامة في التصوير عن غيرها من التجارب الحاضرة والموازية لها هي أيضاً من حيث الأهمية والحضور في المشهد التشكيلي السوري، كما أن علاقة التشكيلي باللون كمصوّر مرتبطة هي أيضاً بالموسيقى، فلا بدّ للمتابع ليوميات التشكيلي في المرسم أن يكتشف تلك العلاقة الجدلية بين ما يصوره وبين ما يسمعه من الموسيقى التي تواكب تطبّقات ألوانه التي تستقر تباعاً على سطح اللوحة بإيقاعاتها وتداخل تلك التونات مع بعضها بفواصل تتقاطع مع النوتة وأشكال الإشارات وأزمنتها في الموسيقى، وهي هنا متباينة نسبياً بحيث نلاحظ توضـّعها بالنهاية على شكل مستويات تجعل المشهد يبدو سديمياً وينزاح باتجاهٍ أقرب إلى الانطباعية وأحياناً إلى الرومانسية دون التخلّي عن الواقعية كإسناد. تعكس لوحة غسان النعنع - المصور المتمكّن من أدواته والمواد التي خبرها جيداً منذ كان طالباً في كلية الفنون الجميلة بدمشق قبل حوال...

فنتشكيليfantashkili: الفنان التشكيلي السوري نزار الحطّاب.

  يصعبُ على اي مؤرخ ان يضع خطوط عريضة عن الفن التشكيلي في حلب دون الاشارة الى الفنان نزار حطاب. وكيف يشرح المؤرخ عن فصول الحداثة والتطور التشكيلي في مدينة الشهباء ان لم يقف عند مراحل الفنان حطاب. لقد ابتعد عن الطبيعة ليجعل من لوحاته عملية تحليل اجتماعي, كي يجعل من تصميماته عمليات التحليل الفكري ويتبعها بطابع الاحساس الملتزم, واقعي في المشاعر الروحية, يُنضج لوحات بالوان فوبية, ويكسيها بإحساس تعبيري, ويقدمها بإطار الرمزية.. له حوار ذاتي بين الوجوه وبين الفكرة. بين الظاهر وبين الداخل. حوار يحمل مظاهر الاسى ولم يجد جواب مريح. فيعود ليُعلل نفسه في أمال بعيدة المدى. صوت الكمنجة لا يصل لكل من يرغب, لأنه يعرف ان صوت الطبول لاتسمح بأن تتمتع الارواح بصوت البلابل.  الفنان نزار لم يخشى صعوبات المجهول, ولم يخشى اي عائق في اختيار انواع الحداثة, ولهذا لكل لوحة من منجزات الفنان تحكي عن قصة مختلفة, والبعض منها تُعبر عن مسرحيات فيها من الفرح والامل, واخرى فيها من المأساة والالم, . لوحات لم تفقد ملامح التحكم على الهيكل والمضمون. ايضا لم تنسى منجزاته حوادث الالم المجاور, ومشاعر المظاه...

فنتشكيليfantashkili: سعيد تحسين، الأستاذ الذي اختصر الألم والفرح باللون|Les Beaux-Arts

ما من مراجع تقف حقيقةً على سيرة سعيد تحسين ، باستثناء 2500 لوحة تركها لنا تناثرت في أرجاء العالم، وبالكاد يمكننا أن نشاهد العشرات من أعماله في الوقت الحاضر، وهي خسارة كبيرة أنّ صور عن هذه الأعمال ليست موجودة لدينا، وهذا ما أسميه ضياع الكنز. الأعمال المتبقية، تعطي صورة قوية وواضحة عن فنان منحته الحياة جذوة الفن، فكانت اللوحة التي صورت الألم والفرح وتفاصيل الحياة الشعبية والسياسية الوطنية والقومية، فهو لم يكن عبر الرسم يتسلى برسم المنظر كحال العديد غيره ممن عاصروه ولم يكن ممن شغله أن يشار إليه بصفة فنان، وهذا نراه يتجسد في أعماله وغزارة إنتاجه الثري والنوعي، كما يتجلى بمقدرته الفذة على رسم التفاصيل والحشود، ولنا أن نتذكر بدايات تعلمه الرسم في سوق الحرير على أيدي العارفين بفن الرسم آنذاك ومدى ضرورة امتلاك الحرفة ولو بفطريتها، ما جعله يرى في قماش اللوحة لاحقاً مساحة ليس لإشغالها باللون بقدر ما كانت هذه المساحات مشغولة بفلسفة ووعي، فشغلته قضايا فكرية ووجودية وفلسفية، منها الإيمان والخير والشر والجنة والنار والعدالة وكثير من هذه المفاهيم، فعبّر عنها بالرسم، ولم يكن في يوم تسجيلياً با...

فنتشكيليfantashkili: السريالي زورو متيني: أنا احمل وطني في خيالي وارسمه والأجانب يحسبونني غريباً.

ولد  الفنان السريالي  زورو متيني    عام 1949 في مدينة عامودا في جنوب غرب كردستان ، درس  في اكاديمية الفن عام 1976 ، ومنذ ذلك الوقت لغاية اليوم يعيش في المانيا ، وقد اقام العديد من المعارض في بلاد شتى مثل ( بيروت ، لندن، لوزان، زيورخ، مالمو، مونشن، و برلين)واكمل  دراسته الفنية على يد البرفسور ف. كرزيميك و البرفسور ي.رويتر ، وحول نشاطاته واعماله كتب عنه العديد من الاخبار والمقالات في الصحف  والمجلات الالمانية . ومن الواضح ان الفنان زورو كان محباً للحرية منذ صغره ، وكان يريد ان يطلق العنان لخياله ، ويعرف شخصيته في عالم فانتازي مختلف، احوال المجتمع الديني والسياسي دفعوه الى استعمال الحوادث الحقيقية ، في حياته مثل رموز لعالمه الخيالي ، مثل الدادائية والسريالية ، وكان يرغب في خلق فجوه بينه وبين الحقيقة ، من اجل هذا ظهر تأثير الفن السريالي بشكل جلي في اعماله وحتى على شخصيته التي اصبحت عالمه وهويته، زورو المبتسم وخفيف الدم،  تجاربه عالم سيريالي، قسمها ما بين الدراما والموسيقا واللوحات الفنية . ويعرض تلك الاقسام جميعاً في معرض...