التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فنتشكيليfantashkili: التشكيلي المصري آدم حنين.



الفنان آدم حنين راهب النحت على الأحجار.

العلاقة بين أعمال الفنان آدم حنين والفن المصري القديم هي علاقة تواصل وامتداد روحاني وعضوي، يتجسد ذلك في طريقة معالجته للشكل وفي اهتمامه بالوحدة العضوية للكتلة وعلاقتها بالفراغ.

للبدايات وقعها على تجربة الفنان، فهي تحمل دائماً بذور هذه التجربة ومخاضها الأول، وربما تحدد أيضاً الكثير من قناعات الفنان وتوجّهاته فيما بعد.
يدرك الفنان المصري آدم حنين ذلك الأمر وهو يعود بالذاكرة إلى الوراء مسترجعاً ذلك اليوم الذي وقعت عيناه فيه لأول مرة على تلك المنحوتات الحجرية المعروضة في المتحف المصري.
كان طفلاً لم يتمّ بعد عقده الأول، حين زار ذلك المتحف في رحلة مدرسية. هو يتذكر كل التفاصيل: ملمس الأحجار، رائحة المكان، ضآلة حجمه في مواجهة كتل الجرانيت والبازلت، عيونه المفتوحة على مصراعيها بالدهشة، دهشة مازالت تلازمه حتى اليوم، وتغزل علاقة ما بين أعماله النحتية وتلك التماثيل التي رآها في ذلك اليوم بين جدران المتحف.
في حوارنا معه، يقول آدم حنين “كنت طفلاً صغيراً أحب اكتشاف الأشياء حين اصطحبنا مدرس التاريخ إلى المتحف المصري، وهناك رأيت لأول مرة تلك التماثيل الحجرية الضخمة، وانبهرت بالرسوم والكتابات المنقوشة على الحجر، خرجت من المتحف ذلك اليوم كالمسحور. لم تغب عن مخيّلتي أشكال التماثيل التي رأيتها، وكان أول تمثال صنعته بعد هذه الزيارة بأسابيع قليلة تقليداً مبسطاً لما رأيته داخل المتحف، كان تمثالاً من الصلصال أخذه والدي ووضعه داخل ورشته الصغيرة التي كان يمتلكها لصناعة الفضيات، وكانت فرحتي غامرة وأنا أراه يعرض ذلك التمثال على أصدقائه متفاخراً. صنعت بعدها تماثيل كثيرة من الطين ومن الحجر، ولكن يظل ذلك التمثال الصغير هو الشرارة الأولى التي منحتني ذلك الوهج”.
اختار الفنان آدم حنين الإقامة بعيداً عن صخب المدينة، الأجواء المحيطة بمحترفه ريفية الطابع، يزحف عليها عمران المدينة بكتله الخرسانية. حين تدخل إلى حضرة المكان تستقبلك مساحة واسعة من الخضرة تزينها أشجار اللارنج، وتتبعثر في أرجائها كتل حجرية وبرونزية تخدش حياء الفراغ بخشوعها وسطوة حضورها. هنا يعمل الفنان آدم حنين ويقيم بعد عودته من رحلته إلى أوروبا التي استغرقت من عمره قرابة ربع قرن.
يقول الفنان “بعد عودتي من أوروبا اخترت الإقامة هنا بعيداً عن صخب القاهرة، كان المكان هادئاً ولا يحيط بي سوى عدد قليل من بيوت الجيران والأصدقاء، بينما يتسع الفضاء لخضرة تمتد حتى الأفق، قبل أن تزحف هذه الكتل الخرسانية بهيئتها القابضة للنفس. أنا أحاول العمل بهدوء ودون صخب، فالنحت على الأحجار يتطلب قدراً من الصبر، وهو يعلّم التأمل والرويّة، ولقد حوّلت المكان إلى متحف لأعمالي، وهو متحف مفتوح لكل من أراد الزيارة”.

الإرث الفرعوني
العلاقة بين أعمال الفنان آدم حنين والفن المصري القديم هي علاقة تواصل وامتداد روحاني وعضوي، يتجسد ذلك في طريقة معالجته للشكل وفي اهتمامه بالوحدة العضوية للكتلة وعلاقتها بالفراغ، في ملمس الأحجار وانحناءاتها، وفي هذا القدر من التلخيص الذي يميز أعماله. في مواجهة الداخل إلى محترفه يوجد تمثال برونزي لثلاثة خيول تواجه جسداً نحيلاً لفتاة، ثمة لغة مشتركة بين الكتل الأربع، يبدو جسد الفتاة انسيابياً فلا تلمح لها أطرافاً، بل تكاد تشعر بها خلال الكتلة، فيداخلك شعور بالتوحد بين العناصر الأربعة المكونة للعمل، يتكرر الأمر مع تمثال آخر حجري للسيدة أم كلثوم، جسدها وانحناءات الثوب والانفعال البادي على ملامح الوجه المسكون بالشجن واللوعة، كلها تمثل وحدة متكاملة غير منفصلة، لا تكاد تميّز بينها التفاصيل والحدود المكونة للشكل.


يقول آدم حنين “أطراف الفتاة هنا في رأيي ليس لها أيّ ضرورة، أنا أحاول أن أصنع علاقة بين الخيول الثلاثة والأنثى، فأنا لا أصوّر فتاة بالمعنى المباشر بقدر ما أحاول التعبير عن ذلك الحوار، وهو ما ينطبق على تمثال أم كلثوم أيضاً. فالفنان لا يصور الشكل الذي أمامه حرفياً، ومن الممكن أن يكون الشكل خالياً من التفاصيل، فحين تتذكر أم كلثوم على سبيل المثال، من الممكن ألا تتذكر وجهها ولكن يبقى في داخلك ذلك الأثر الذي خلّفته: الصوت والمشاعر وحالة الدفء. نحن هنا أمام لغة أخرى لا تخاطب البصر وحده، بل تخاطب الأحاسيس والوجدان والانفعالات أيضاً، فالأشكال ترتبط في أذهاننا بالكثير من الانفعالات التي نحسّ بها وتذكرنا بلحظة الرؤيا، فأنت تتذكر شيئاً في الشكل وأنا أتذكر شيئاً آخر، وغيرنا أيضاً له تصوراته ورؤيته حسب ثقافته وخبرته الحياتية مع هذا الشكل”.
حوار مع المادة
وفي ما يتعلق بالعلاقة مع العمل الفني، وما إذا كان حنين يملك تصورا نهائيا له قبل البدء فيه، يشير إلى أن “المغامرة الفنية تملك في البداية تصوراً أولياً، وليس بالضرورة أن يكون كاملاً، فأنا أبدأ العمل في الشكل وخلال ذلك يحدث حوار بيني وبين الخامة، فأحجار الجرانيت على سبيل المثال تفرض عليك شكلاً معيناً وطريقة ما في التعامل معها، فهي لا تنكسر مثل الخشب أو الرخام ولا تتمتع باللّين مثل الطين أو الجصّ، فكل خامة تفرض عليك حواراً مختلفاً عن غيرها، والفنان يختار الخامة التي تتوافق مع قدراته وميوله، وبالنسبة إليّ فقد جربت خامات كثيرة، لكنّني أميل إلى التعامل مع الحجر”.

مشغل الفنان عالمه المنعزل ولكن المسكون بالعالم

قبل التحاقه بالفنون الجميلة كان ذلك الولع بالنحت المصري القديم قد رسخ في وجدان الفنان آدم حنين، وأصبح على يقين بأنه لا بدّ له أن يتتبّع أثر أجداده العظام، وأن يحاول هو الآخر استنطاق الأحجار كي تبوح بأسرارها. كانت عنده أحلام كبيرة وتصوّرات لما يمكن أن يقوم به، ومخزون بصري في غاية الاتساع، لذا فقد كان الصدام حتمياً مع ما تفرضه أجواء الدراسة الأكاديمية من مقررات لم تكن ترتقي لأحلامه ولا تصوراته.
يقول الفنان “في الكلية كانوا يتبعون منهجاً وضع وفقاً للتصورات الغربية، فكانوا يأتوننا على سبيل المثال بتماثيل على هيئة فينوس أو سقراط، ويطلبون منّا أن نصنع نسخاً منها، ولم يكن يعجبني ذلك بطبيعة الحال، فكنت أتعجّب لذلك الإهمال للفن المصري القديم وعدم وضعه كأحد مناهج البحث البصري، ونحن أولى بذلك، فهي حضارتنا وإرثنا اللذان نعتز بهما. كان ذلك الأمر مبعث امتعاض وألم بالنسبة إليّ، حتى أني ذهبت يوماً إلى عميد الكليّة، وكان يشغل عمادة الفنون الجميلة وقتها الفنان يوسف كامل وهو أحد الرواد المخلصين في تاريخ الحركة التشكيلية المصرية، وشكوت له ذلك، وكان يعرفني جيداً لأنّني كنت واحداً من الطلبة المميزين في القسم، فأبدى يوسف كامل تفهّماً لوجهة نظري، وأمر أساتذة قسم النحت بأن يوفروا لنا زيارات ميدانية إلى المتحف المصري من أجل دراسة الفن المصري القديم على الطبيعة”.
ويضيف آدم حنين “لم تشف هذه الزيارات ولعي بالفن المصري القديم أو دراسته كما يجب، فأخذت أبحث بين الاتجاهات الفنية السائدة على ساحة التشكيل المصري، لكنني وجدتها منقسمة على نفسها، فبعضها يتّبع النموذج الغربي ‘المودرن’، وبعضها الآخر يتمسح في الموروث والفن المصري القديم على نحو ضحل وركيك، فقد كان الكثير من الفنانين يفهمون الفن المصري على أنه نوع من التلخيص، ولكنهم كانوا يجهلون الهدف من وراء هذا التلخيص أو فلسفته. ثم تخرّجت في الكلية ولم يتم تعييني بها لأسباب إدارية متعسفة، وحصلت بدلاً من ذلك على منحة إلى مدينة الأقصر في جنوب مصر لقضاء عامين هناك، وهي منحة كانت تقدم لأوائل الدفعات، وكانت فرصة في الحقيقة لدراسة الفن المصري عن قرب.
حين ذهبت إلى الأقصر كانت الحياة هناك ما تزال كما هي على الفطرة، كنت أرى الصور المرسومة داخل المقابر، وأخرج لأرى نفس المشهد على الطبيعة، فبدأت أتعرّف عن قرب على الكيفية التي كان المصري القديم يترجم بها الأشياء من حوله. وكنت حينها أبحث لي عن هوية، وأفتش في داخلي عن بداية الطريق. وبدأت تزداد قناعتي بأنني مزيج من مؤثرات عدة، فأنا امتداد لهذا التراث العظيم، وفي الوقت نفسه لا أستطيع أن أغفل وجودي في عصر مختلف له طبيعته الخاصة ومقوماته المختلفة.
لقد ساهمت تلك الإقامة في التأكيد على ذلك التوجه الذى وضعته لنفسي، فهناك التحمت أكثر بما أنجزه المصري القديم، شعرت بمعاناته وتشبّعت بطريقته في معالجة عناصر ومفردات الطبيعة من حوله، عرفت القانون والإطار الذى يجب عليّ العمل من خلاله ، لذا حين ذهبت إلى أوروبا لم أكن مهتزاً أو متردداً، كنت أشعر أني أقف على أرض صلبة وقوية، لم أكن خائفا لأنّى أملك هويتي الخاصة التي أحتمي بها وألجأ إليها، غير أن هذا الأمر لم يمنعني مطلقاً من الاستفادة من معطيات الفن الأوروبي من نظريات ومدارس واتجاهات وطريقة في التفكير”.

نحو أوروبا
بعد أن أنهى الفنان منحة الأقصر حصل على منحة أخرى لدراسة الفن في ألمانيا، لمدة عام ونصف العام، وكانت الرحلة بمثابة أول احتكاك له بالغرب، يقول عن تلك الفترة “كنت أتوق بشدة إلى فكرة السفر إلى أوروبا، وكان ذلك الحلم يراودني منذ كنت طالباً في الكلية، وفي ألمانيا أعجبتني الدراسة إلى حد كبير، والتقيت هناك بأحد الأساتذة الألمان المغرمين بالفن المصري القديم. كانت فترة الدراسة فرصة لي كي أتعرف على الفن الغربي عن قرب، وأن أزور المتاحف الأوروبية، بدلاً من رؤية الأعمال في الكتب، وأن أتعرف على العقلية الغربية بدلاً من القراءة عنها، وعدت إلى مصر في عام 1960 بعد انتهاء الدراسة في ألمانيا، وانتقلت للإقامة في النوبة؛ وكان انتقالي للعيش في النوبة من أجل البحث عن بقايا الحضارة القديمة، فالحياة في النوبة كانت أكثر محافظة على التقاليد الثقافية والفنية وثمة وشائج صلة مباشرة فيما بينها وبين الفنون والعادات المصرية القديمة في العمارة والأدوات والملبس وفي الطباع والسلوك العام لأهلها. سكنت هناك في جزيرة وسط النيل وقضيت هناك وقتاً كافياً للتعرف على ثقافة أهل النوبة”.
مسار جديد
وحول سفره، مرة أخرى إلى أوروبا، واختياره باريس تحديدا، يقول “إن فكرة السفر إلى أوروبا مرة أخرى كانت تلحّ عليّ بين الحين والآخر، لكنني لم أكن أستطيع الإقدام على هذه الخطوة، حتى حدثت نكسة 1967، حينها كانت الأجواء مشحونة والناس كانت معبأة باليأس والهزيمة. لم يكن المناخ مناسباً في مصر وقتها لإنتاج الفن أو للبحث عن مسارات جديدة في التجربة، كانت الحياة شبه متوقفة والأجواء مكرّسة تماماً لفكرة الحرب والهزيمة ورد الاعتبار. لم أستطع الاستمرار في هذا المناخ، وقررت الذهاب إلى فرنسا لقضاء عام أو عامين ثم العودة إلى مصر من جديد، لكن السنوات أخذتني هناك وظللت في أوروبا حوالي 20 عاماً، كنت أقوم خلالها بزيارات متقطعة إلى مصر من وقت إلى آخر. اخترت الاستقرار في باريس لأنها أكثر فعالية من العواصم الأوروبية الأخرى في مجال الفن”.
وفي ما يتصل ببعض ملامح تأثير باريس عليه، قال إن وجوده في فرنسا أكسبه رؤية أوسع وأشمل للأشياء ولمعنى الإنسانية، فباريس تجمع فنانين من شتى الأطياف والاتجاهات والجنسيات، واحتكاك الفنان بهذا المناخ له أثر إيجابي على تجربته، فهو مناخ يولّد نوعا من المنافسة والتحدي والإصرار على التحقق. لقد كانت الحياة هناك صعبة ولكنها كانت جيدة.

آدم حنين: سافرت إلى أوروبا لأدرب مخيلتي

سمبوزيوم أسوان
بعد عودته للاستقرار في مصر كان في انتظاره سمبوزيوم النحت الدولي الذي يقام في مدينة أسوان، وقد أشرف عليه حتى وقت قريب، ولدى سؤاله عمّن كان صاحب فكرة هذا السمبوزيوم وماذا كان أثره، قال إنه خلال فترة وجوده في فرنسا كان على علاقة جيدة بالفنان فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق، وكان وقتها مديراً للمركز الثقافي المصري في باريس، وحدث في تلك الفترة أن شارك حنين في سمبوزيوم للنحت في يوغوسلافيا وعاد مبهوراً من هناك.

نحت الأحجار
وحول ما إذا كان استبعاده من إدارة سمبوزيوم أسوان سببه غيرة البعض منه نفى الفنان ذلك معتبرا أنه لم يكن يشعر بشيء من هذا في الحقيقة، وعبّر قائلا “أنا فقط كنت شديد التركيز فيما أفعله، وكنت حريصاً على أن يخرج السمبوزيوم في كل دورة من دوراته أكثر تألقاً وفائدة للجميع. وأدعو الله أن يستمر السمبوزيوم كفعالية ضرورية من أجل إثراء الحياة الفنية في مصر، فليس من اللائق أن تفتقر مصر وهي مهد النحت على الأحجار إلى فعالية متخصصة في هذا المجال، وأنا سعيد بما تم إنجازه خلال السنوات السابقة بفضل هذه الفعالية الهامة، فقد أصبح لدينا متحف مفتوح للمنحوتات الحجرية في أسوان، وتم إثراء الحركة الفنية بالعديد من المثّالين الذين يعملون على الحجر”.
ما قد لا يعرفه الكثيرون أن الفنان حنين يمارس التصوير الفوتوغرافي أيضا إلى جانب ممارسته لفن النحت، يقول “النحت هو عشقي الأول والأخير، فهو أكثر ارتباطاً بالطبيعة، كما أن له علاقة مباشرة مع المتلقّي، عكس الرسم أو التصوير، لكنه فنّ يحتاج إلى الصبر والتأني، فأنا أجلس أمام العمل لساعات طويلة، ولكن في التصوير الأمر مختلف فوتيرة العمل تكون أسرع في نتائجها، وفي أحيان كثيرة أكون بحاجة إلى مثل هذه الوتيرة السريعة في التعبير، فألجأ إلى التصوير كنوع من الفصل أو الهدنة القصيرة”.

تقدمة أ.ممدوح أبو الشّامات
نُشِرَ هذا المقال في صحيفة العرب
أول صحيفة عربية في لندن.
"ناهد خزام"

فنتشكيليfantashkili

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فنتشكيليfantashkili: الوجوديّة في أعمال التشكيلي سامر اسماعيل "نبذة"

ولد الفنان التشكيلي سامر اسماعيل في مدينة مصياف عام 1966. ـ عضو نادي التصوير الضوئي ـ عضو اتحاد التشكيليين السوريين . يكتب   في مجال النقد التشكيلي والصورة ،وله العديد من المقالات والأبحاث المنشورة في الصحافة المحلية والعربية.   صدر له: كتاب  (1)بقع لونية طباعة لونية(1) معارض فردية : 2010  معرض الخريف السنوي لفناني القطر. 2010 معرض  في /ناي آرت كافيه في اللاذقية. 2008 معرض فردي في صالة الخانجي في حلب. 2007 معرض فردي في المركز الثقافي العربي في مدريد. 2006 – معرض فردي في صالة عالبال في دمشق. 2004 – معرض فردي في صالة كاريزما في الكويت. 2003 – معرض فردي في الكادي هارس في اسبانيا. 2001 – معرض فردي في مدينة ليون ، فرنسا برعاية بلدية ليون. 1999 – معرض فردي ، لوحات بالابيض والاسود مستمد من قصائد الشاعر الراحل رياض الصالح الحسين. 1993 – معرض فردي في صالة الخانجي في حلب. 1991 – معرض فردي في صالة شيزر حماه. 1990 – معرض فردي في المركز الثقافي العربي في مصياف. 1986 . معرض في المركز الثقافي العربي في مص...

فنتشكيليfantashkili: الفنان التشكيلي غطفان حبيب "نبذة"

الفنان السوري غطفان حبيب ولد الفنان التشكيلي غطفان حبيب في مدينة اللاذقية، في عام 1976.   حاصل على: -دكتوراه في الفنون الجميلة – قسم التصوير- جامعة دمشق  2015. (عنوان البحث: تطور مفهوم الرسوم الفنية إلى الكتابة الصورية في الحضارات الرافدية القديمة وتوظيفها في اللوحة التصويرية). -ماجستير في إدارة الأعمال- الجامعة الافتراضية السورية  2014. (عنوان البحث: أثر الصورة البصرية على القيمة المدركة للإعلان). -ماجستير في الفنون الجميلة- قسم التصوير- جامعة دمشق  2009 (عنوان البحث: الرسوم الجدارية في الفن السوري القديم 11000-3000 عام ق.م). -دبلوم التأهيل التربوي- كلية التربية- جامعة دمشق  2002. -إجازة في الفنون الجميلة- قسم التصوير- جامعة دمشق   2000. له من المؤلفات والابحاث: -(مفهوم التجريد في الفن القديم)بحث مقدم لمجلة جامعة دمشق للعللوم الهندسية 2015 -(تطور مفهوم الصورة الفنية)بحث مقدم لمجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية 2015 -(الانسان كرمز في رسوم ما قبل التاريخ)بحث مقدم لمجلة جامعة دمشق للعل...

فنتشكيليfantashkili: سلفادور دالي العبقري المجنون الذي خلّد الزمن الذائب|Les Beaux-Arts

مثلما يقترن اسم شكسبير بـ”هاملت”، وجيمس جويس بـ"يوليسيس" وماركيز بـ”مئة عام من العزلة” فإن اسم سلفادور دالي يكاد يتماهى بلوحة “إصرار الذاكرة” التي أنجزها عام 1931 ، وذاع صيتها بين محبّي الفن التشكيلي ومريديه. وسوف يُكتب لها البقاء طويلا في الذاكرة الجمعية لأنها تعالج هاجسا إنسانيا يتجدّد على مرّ الزمان. لوحة “إصرار الذاكرة” تمثل العمل الفني الأكثر هيمنة في تجربة سلفادور دالي الإبداعية ليس من جهة غرابته فحسب، وإنما من جهة توظيفه للعالم السريالي أو “الفوق واقعي” الذي ينزاح من لا وعيه أو لا شعوره، حينما يغفل الحارس غير الأمين الذي يُفترض أن يكون يقظا عند البوابة التي تفصل الوعي عن اللاوعي أو الشعور عن اللاشعور، فتتسرّب الصور الفنتازية الغريبة التي يندر أن تجد لها مثيلا على أرض الواقع الذي نعيشه ونتمثلّه كل يوم. لا بدّ من الإشارة إلى أن دالي كان طفلا مدللا لا تعوزه المادة ولا ينقصه الثراء، وكان يتردّد كثيرا على متحف “ديل برادو” ويتأمل طويلا أعمال فلاسكيز وغويا وسواهما من الفنانين الكبار، وحينما يعود إلى منزله كان يستغرق في رسم أعمال تكعيبية أثارت اهتمام الناس من حوله....

فنتشكيليfantashkili: الياس زيّات رائد من رواد الحداثة التشكيليّة السوريّة "نبذة"

  ولد التشكيليّ الياس زيّات في دمشق، سورية لعام 1935. 1960ـ تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة في صوفيا ـ بلغاريا / قسم التصوير الزيتي. 1961ـ دراسات إضافية بكلية الفنون الجميلة في القاهرة. 1974ـ دراسات إضافية في أكاديمية الفنون الجميلة وفي متحف الفنون التطبيقية في بودابست. درّس في المعهد العالي للفنون الجميلة بدمشق. درّس في كلية الفنون الجميلة بدمشق ما بين عامي 1980 ـ 2000.  درّس في صوفيا تقانة الفن الأيقوني والترميم. وكما شغل عدة مناصب في كلية الفنون الجميلة من بينها رئيس قسم الفنون والوكيل العلمي للكلية. أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السوريّة،  المتحف الوطني بدمشق، متحف دمّر، القصر  الجمهوري، وزارة الخارجية، معهد العالم  العربي بباريس، وضمن مجموعات خاصة. تحيّة مودّة واحترام من فنتشكيليfantashkili للفنان الياس زيّات فنتشكيليfantashkili *وديع عطفة*

فنتشكيليfantashkili: لؤي كيالي فنان عاش مرتين ومات مرتين.

ثمّة طبائع تجعل الفنّان ومعه الفيلسوف رجلًا خارج المألوف، لا بهيئته وسمْته فقط، لكن أيضًا وخصوصًا بطويّته النافرة القلقة كما بصمته أو هذره، وبأرقه ومصاحبته لليل، وبموته المأساوي أو المبكر.  في الحديث عن هذه المصائر المتكسّرة، تحضر الحياة المرتجّة للؤي كيالي. وجد كيالي ميتًا في غرفته حرقًا؛ في تلك الليلة من سبتمبر/أيلول 1978، أخذ النوم لؤي كيالي في وحدته المعتادة، لم تكن بين أحضانه رفيقة حياة كي تنزع السيجارة الملتهبة من بيد أصابعه، ولا لكي تهدّئ من روع بواطنه الفوّارة. صانع المكانس  انتشرتْ النار في جسده الملتهب سلفًا بحرقة الأسئلة الوجودية وبالكآبة القاتلة. في المستشفى لم يمهلْه الموت أكثر من ثلاثة أشهر. ولأن عائلته كانت دومًا وراء اتهامه بالجنون، ووراء إدخاله مستشفيات الأمراض العقلية والعصبية، فقد سرت الإشاعة أن الفنان المتقلّب المزاج و"الغريب الأطوار" قد انتحر. والحال أنه أكّد لأصدقائه القلّة المقربين أنه لم يقدم أبدًا على الانتحار.   ربما كانت في لاوعيه تلك الرغبة، التي عشّشت في بواطنه من غير أن يكون قادرًا على اقتلاعها. بيد أن...

فنتشكيليfantashkili: مائيّات عماد جروا.

الفنان التشكيلي عماد جروا من أعماله: (1) (2) (3) (4) (5) تحيّة للفنان عماد جروا من موقع فنتشكيليfantashkili *وديع عطفة*

فنتشكيليfantashkili: غسان النعنع يهتم بروحانية الأشياء و يعتمد على خياله (غايته الإنسان كقيمة عليا) | بقلم غازي عانا.

إن علاقة التشكيلي غسان النعنع بلوحته أكثر ما تظهر في اللون وطريقة معالجاته وصياغاته الخاصة به  التي تستقر باتفاق وتناغم مدهش على سطح اللوحة المتصالح مع جميع عناصرها ومقومات نهوضها، وهذا برأيي ما ميـّز تلك التجربة الهامة في التصوير عن غيرها من التجارب الحاضرة والموازية لها هي أيضاً من حيث الأهمية والحضور في المشهد التشكيلي السوري، كما أن علاقة التشكيلي باللون كمصوّر مرتبطة هي أيضاً بالموسيقى، فلا بدّ للمتابع ليوميات التشكيلي في المرسم أن يكتشف تلك العلاقة الجدلية بين ما يصوره وبين ما يسمعه من الموسيقى التي تواكب تطبّقات ألوانه التي تستقر تباعاً على سطح اللوحة بإيقاعاتها وتداخل تلك التونات مع بعضها بفواصل تتقاطع مع النوتة وأشكال الإشارات وأزمنتها في الموسيقى، وهي هنا متباينة نسبياً بحيث نلاحظ توضـّعها بالنهاية على شكل مستويات تجعل المشهد يبدو سديمياً وينزاح باتجاهٍ أقرب إلى الانطباعية وأحياناً إلى الرومانسية دون التخلّي عن الواقعية كإسناد. تعكس لوحة غسان النعنع - المصور المتمكّن من أدواته والمواد التي خبرها جيداً منذ كان طالباً في كلية الفنون الجميلة بدمشق قبل حوال...

فنتشكيليfantashkili: الفنان التشكيلي السوري نزار الحطّاب.

  يصعبُ على اي مؤرخ ان يضع خطوط عريضة عن الفن التشكيلي في حلب دون الاشارة الى الفنان نزار حطاب. وكيف يشرح المؤرخ عن فصول الحداثة والتطور التشكيلي في مدينة الشهباء ان لم يقف عند مراحل الفنان حطاب. لقد ابتعد عن الطبيعة ليجعل من لوحاته عملية تحليل اجتماعي, كي يجعل من تصميماته عمليات التحليل الفكري ويتبعها بطابع الاحساس الملتزم, واقعي في المشاعر الروحية, يُنضج لوحات بالوان فوبية, ويكسيها بإحساس تعبيري, ويقدمها بإطار الرمزية.. له حوار ذاتي بين الوجوه وبين الفكرة. بين الظاهر وبين الداخل. حوار يحمل مظاهر الاسى ولم يجد جواب مريح. فيعود ليُعلل نفسه في أمال بعيدة المدى. صوت الكمنجة لا يصل لكل من يرغب, لأنه يعرف ان صوت الطبول لاتسمح بأن تتمتع الارواح بصوت البلابل.  الفنان نزار لم يخشى صعوبات المجهول, ولم يخشى اي عائق في اختيار انواع الحداثة, ولهذا لكل لوحة من منجزات الفنان تحكي عن قصة مختلفة, والبعض منها تُعبر عن مسرحيات فيها من الفرح والامل, واخرى فيها من المأساة والالم, . لوحات لم تفقد ملامح التحكم على الهيكل والمضمون. ايضا لم تنسى منجزاته حوادث الالم المجاور, ومشاعر المظاه...

فنتشكيليfantashkili: سعيد تحسين، الأستاذ الذي اختصر الألم والفرح باللون|Les Beaux-Arts

ما من مراجع تقف حقيقةً على سيرة سعيد تحسين ، باستثناء 2500 لوحة تركها لنا تناثرت في أرجاء العالم، وبالكاد يمكننا أن نشاهد العشرات من أعماله في الوقت الحاضر، وهي خسارة كبيرة أنّ صور عن هذه الأعمال ليست موجودة لدينا، وهذا ما أسميه ضياع الكنز. الأعمال المتبقية، تعطي صورة قوية وواضحة عن فنان منحته الحياة جذوة الفن، فكانت اللوحة التي صورت الألم والفرح وتفاصيل الحياة الشعبية والسياسية الوطنية والقومية، فهو لم يكن عبر الرسم يتسلى برسم المنظر كحال العديد غيره ممن عاصروه ولم يكن ممن شغله أن يشار إليه بصفة فنان، وهذا نراه يتجسد في أعماله وغزارة إنتاجه الثري والنوعي، كما يتجلى بمقدرته الفذة على رسم التفاصيل والحشود، ولنا أن نتذكر بدايات تعلمه الرسم في سوق الحرير على أيدي العارفين بفن الرسم آنذاك ومدى ضرورة امتلاك الحرفة ولو بفطريتها، ما جعله يرى في قماش اللوحة لاحقاً مساحة ليس لإشغالها باللون بقدر ما كانت هذه المساحات مشغولة بفلسفة ووعي، فشغلته قضايا فكرية ووجودية وفلسفية، منها الإيمان والخير والشر والجنة والنار والعدالة وكثير من هذه المفاهيم، فعبّر عنها بالرسم، ولم يكن في يوم تسجيلياً با...

فنتشكيليfantashkili: السريالي زورو متيني: أنا احمل وطني في خيالي وارسمه والأجانب يحسبونني غريباً.

ولد  الفنان السريالي  زورو متيني    عام 1949 في مدينة عامودا في جنوب غرب كردستان ، درس  في اكاديمية الفن عام 1976 ، ومنذ ذلك الوقت لغاية اليوم يعيش في المانيا ، وقد اقام العديد من المعارض في بلاد شتى مثل ( بيروت ، لندن، لوزان، زيورخ، مالمو، مونشن، و برلين)واكمل  دراسته الفنية على يد البرفسور ف. كرزيميك و البرفسور ي.رويتر ، وحول نشاطاته واعماله كتب عنه العديد من الاخبار والمقالات في الصحف  والمجلات الالمانية . ومن الواضح ان الفنان زورو كان محباً للحرية منذ صغره ، وكان يريد ان يطلق العنان لخياله ، ويعرف شخصيته في عالم فانتازي مختلف، احوال المجتمع الديني والسياسي دفعوه الى استعمال الحوادث الحقيقية ، في حياته مثل رموز لعالمه الخيالي ، مثل الدادائية والسريالية ، وكان يرغب في خلق فجوه بينه وبين الحقيقة ، من اجل هذا ظهر تأثير الفن السريالي بشكل جلي في اعماله وحتى على شخصيته التي اصبحت عالمه وهويته، زورو المبتسم وخفيف الدم،  تجاربه عالم سيريالي، قسمها ما بين الدراما والموسيقا واللوحات الفنية . ويعرض تلك الاقسام جميعاً في معرض...